منتديات الفيزياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مختص بمادة الفيزياء للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) تحت إشراف : أ.علي عسيري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من قصص العباقرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي الدوسري ش/7
فيزيائي مبدع
فيزيائي مبدع



المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

من قصص العباقرة Empty
مُساهمةموضوع: من قصص العباقرة   من قصص العباقرة Emptyالأحد مايو 20, 2012 1:06 am

من قصص العباقرة – 1
حصلتهذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك , و في امتحان الفيزياء كان أحد الأسئلةكالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر ؟ (البارومتر جهازقياس الضغط الجوي)و الإجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغطالجوي على الأرض و على ناطحة السحاب .
كانت إجابة أحد الطلبة مفزعة لأستاذالفيزياء لدرجة أنه أعطى ذلك الطالب صفرا دون إتمام تصحيح بقية الأجوبة و أوصى برسوبه لعدمقدرته المطلقة على النجاح , فقد كانت إجابة الطالب كالتالي : أربط البارومتر بحبلطويل و أدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الحبل .
قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائةفي المائة و حسب قانون الجامعة عين خبيرا للبت في القضية , و أفاد تقرير الخبير أنإجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و قرر إعطاء الطالبفرصة أخرى و إعادة الامتحان شفهيا و طرح عليه نفس السؤال :
فكر الطالب قليلا ثم قال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاعالناطحة و لا أدري أيها أختار , فقال له الخبير : هات كل ما عندك , فأجاب الطالب:
- يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة و يقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرضو بالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة
- إذا كانت الشمس مشرقة , يمكن قياس طول ظل البارومتر و طول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسببين الطولين و بين الظلين .
- وهناك حل سريع وهو أن نقدمالبارومتر هدية لحارس الناطحة مقابل أن يخبرنا بارتفاعها .
- أما إذا أردنا تعقيدالأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلىالناطحة باستخدام البارومتر .
كان الخبير ينتظر الإجابة الأخيرةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الإجابة الأسوأ نظرالصعوبتها و تعقيدها؟؟؟
بقيأن تعرف أن اسم الطالب هو " نيلز بور " و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنهالدنماركي الوحيد الذي حاز جائزة نوبل للفيزياءفيما بعد .
من قصص العباقرة – 2
أرخيميدس عالم طبيعة ورياضيات. ولد فيعام 287ق.م ( ومات عام 212 ق.م) في سيراقوسة، يعتبر أحد أهم مفكّري العصر القديم، نظرتنا إلى الفيزياءمستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرخميدس.
كان شديدالولع بصناعة الآلات ودراستها وكان هدفه الأول من هذه الدراسة هو معرفة القوانينالميكانيكية التي تتحكم في عمل الآلات. وبدأ اهتمامه الأول بدراسة الرافعة الأولية،وكانت نتيجة الدراسة هي معرفة قوانين الروافع وتسجيلها، وتعتبر نظرياته عن الروافعمن أهم نظريات الفيزياء النظرية. اخترع العجلات المسننة والكرة المتحركة واكتشفنظرية العتلة حيث قيل أنه كان يعتقد بأنه يمكن أن يرفع الأرض لو وجد ما يركزها عليه. واخترع عدة آلات منها الطنبور المسمى حلزونة أرخميدس، كما اخترع أحد الأجهزة التيتحاكي الحركات السماوية للشمس والقمر والكواكب.
اخترع الكثير من الآلات المعروفةباسمه ومنها بعض الأسلحة التي استخدمت في سيراقوسة عند هجوم الرومان عليها عام 212ق.م.حدد النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، والنسبة بين الكرة والدائرةالمرسومة عليها.اكتشف قانون الوزن النوعي، حين طلب منه هيرونملك سيراقوسة أن يتأكد من نوعية ذهب تاجه بدون أن ينزع من التاج شيئا اكتشف أثناءجلوسه في حوض الحمام أن كل جسم يغمس في الماء يفقد من وزنه بقدر ثقل الماء الذييزيحه حجمه، خرج من الحمام عارياً وهو يصرخ (يوريكا يوريكا) أي وجدتهاوجدتها
معلومة :
هل تعلم بأن أول من اخترع الكتابة و القراءة للمكفوفين ، قبل العالم (برايل) بثمانية قرون هو العالم الأندلسي أحمد بن محمد بن عبد الوارث في أواخر القرن الثالث عشر ، و ذلك كما أورده الأمام أبن حزم الأندلسي في كتابه (التقريب لحد المنطق) من تحقيق الدكتور إحسان عباس ، ما نصه:
( أخبرني مؤدبي ابن عبد الوارث ، رحمه الله أن أباه ولد له ولد أعمى ، فأراد أن يعلمه القراءة ، فصور له حروف الهجاء من مادة (القير) بشكل بارز ، و ألمسه إياها حتى وقف على صورها بعقله و حسه . ثم ألمسه تراكيبها و قيام الأشياء منها حتى يتشكل الخط و يقرأ بنفسه و بذلك رفع عنه غصة عظيمة …)
من قصص العباقرة – 3
أحدث التلاميذ جلبة شديدة في الفصل فقرر المدرس معاقبتهم بإعطائهم مهمة صعبة ينشغلون في حلها. المهمة التي طُلب من التلاميذ القيام بها هي جمع الأعداد ما بين 1 وَ 100. ظن المعلم أن الهدوء سيعود إلى الفصل وأن انهماك التلاميذ في حل هذه المسالة الحسابية سيستمر ساعات، لكن لم تمض بضعة دقائق حتى تقدم صبي من المعلم وقال له أن محصلة جمع الأعداد هي 5050. انعقد لسان المعلم من الدهشة ثم سأل الصبي: كيف توصلت إلى هذه الإجابة الصحيحة؟. فقال الصبي أنه لاحظ أن ناتج جمع 1 + 100 هو 101، وناتج جمع 2 + 99 هو أيضا 101، وناتج جمع 3 + 98 هو كذلك 101، ويتكرر الأمر حتى نصل إلى 50 + 51، إذا كل ما علينا هو أن نضرب 101 في 50 وهي عدد مرات التكرار فيكون الناتج 5050.

كان هذا الصبي النبيه، ابن السبعة أعوام، هو الرياضي الألماني العبقري كارل فريدرش جاوس. وقد دلت هذا الحادثة على دقة ملاحظته، ورهافة فهمه لعلم الرياضيات كوسيلة مبتكرة لفهم وتوصيف الظواهر الطبيعية. ارتبط جاوس منذ صغره بعالم الأرقام، حتى أنه نفسه كان يقول أنه تعلم الحساب قبل تعلم الكلام. واستمرت هذه العلاقة الحميمة طيلة حياته، نجح خلالها في اكتشاف طبيعة الأعداد الأولية، واستطاع تطوير مفهوم الأعداد المركبة، التي ساعدت في حساب الكثير من الظواهر الفيزيائية. ولم يرتضِ هذا الرياضي الكبير أن تظل أفكاره مجردة تعيش في عالم الجبر والحساب، فاستثمر نظرياته وملاحظاته في مجالات مفيدة من الحياة العملية، مثل قياس سطح الأرض وحساب مسار الأجسام الفضائية وتحديد موعد عيد الفصح فلكيا.

وبعد حادثة الفصل/ الصف الآنفة الذكر أدرك معلم جاوس أن الصبي يمتلك موهبة كبيرة، فعمل على دعمه في دراسته وإمداده بالكتب والمراجع المهمة. وبفضل ذلك استطاع الالتحاق بجامعة جوتنجن الألمانية حيث درس الحساب واللغة والفلسفة. ومن جامعة مدينة هيلمشتادت (شمال ألمانيا) حصل على الدكتوراه عام 1799، إلا أنه عاد إلى جوتنجن للعمل كمحاضر في الرياضيات.وتكريما لجاوس تم وضع صورته على عملة المارك الألماني فئة العشرة
لم يتم جاوس عامه الثامن عشر حتى قادته ملاحظاته لطريقة يمكن بها تحديد الشكل الذي تتغير به ظاهرة معينة عن طريق مجموعة من البيانات المجموعة عن هذه الظاهرة في فترات زمنية متباينة. وتمخض عن تلك الطريقة ما بات يعرف بمنحنيات جاوس، وهي منحنيات على شكل جرس، وأحيانا تشبه الغيمة/ السحابة. وقد استفادت منها نظرية الاحتمالات كثيرا في التنبؤ بسلوك ظاهرة ما وتقدير درجة تغييرها. وفي التاسعة عشرة من عمره استطاع من خلال دراساته على المنحنيات توصيف المنحنيات الجيبية Sinosoidal Curves. كما تمكن من إيجاد طريقة هندسية لرسم السباعي عشر(مجسم هندسي يتكون من سبعة عشر رأسأ) باستخدام المسطرة والفرجار.



من قصص العباقرة – 4

تشارلز باباج: مخترع الحاسوب عالم رياضي بريطاني اشتهر بأنه أول من تطلع بأفكاره إلى عصر الكمبيوتر، وكان مهندسا من طراز فريد، صمم أول حاسبة وأسماها ماكنة الفروق (difference engine). وعلى الرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس اختراع الحاسوب.

ولد تشارلز باباج في 26 ديسمبر 1791، درس في جامعة كمبردج ببريطانيا، أصيب بالإحباط من الأخطاء الموجودة في الجداول الرياضية التي تحسب يدويا، وقرر تصميم آلة تقوم بالمهمة على نحو أدق، نال تشارلز باباج منحة من الحكومة البريطانية من أجل تطوير آلته، وأنفق تلك المنحة مع جزء من ثروته ونجح باختراع آلة أفضل تضارع الحاسبات الحديثة، وبذلك يعتبر باباج بمثابة مخترع الحاسوب الميكانيكي.
الطابعة هي آخر القطع التي صممها رائد الكمبيوتر تشارلز باباج لجهاز الحاسب الميكانيكي الذي اخترعه لكن باباج لم يكمل آلته بسبب المحيطين به الذين رأوا أن الفكرة يستحيل تنفيذها، ولم يكمل أيضا الطابعة التي كانت ستطبع الجداول الرياضية المستخدمة على نطاق واسع في البحرية والهندسة والمصارف والتأمين، وكان على متحف العلوم في لندن إنجاز هذه المهمة. وقد بدا المتحف في عام 1985 مشروعا لبث الحياة في الطابعة.توفي باباج في 18 أكتوبر 1871م
من قصص العباقرة – 5
ستيفن هوكينج: عالم يهزم الإعاقة من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم ، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كمبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.
ولد في أكسفورد عام 1942، أصيب بمرض عصبي و هو في عمر 21، مرض التصلب الجانبي ALS و هو مرض مميت لا دواء له و قد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وعاش مدة أطول مما ذكره الأطباء، لكن المرض جعله مقعدا تماما غير قادر على الحراك، إضافة إلى ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أيديهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق كان هوكينج و بطريقة لا تصدق يجري هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب و كرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحق نيوتن.
كان هوكينج مرتبطا بجهاز الكتروني خاص موصول مع الكرسي يتلقى الأوامر عن طريق حركة العين والرأس ليعطي بيانات مخزنة في الجهاز، و هذا الجهاز هو كمبيوتر قامت بتطويره له بشكل خاص شركة إنتل.
إسهاماته
- أصدر هوكينج نظريته عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن ".
- أثبت نظريا عام 1974 أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هوكينج" و استعان بنظريات ميكانيكا الكم و قوانين الديناميكا الحرارية.
- طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم و مغلق.
- نشر كتابه "موجز تاريخ الزمن" عام 1988 والذي حقق أرقام مبيعات و شهرة عالية و لاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس.
- نشر في عام 1993 مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء"
- نشر في عام 2001 كتابه "الكون في قشرة جوز".
- نشر في عام 2005 نسخة جديدة من كتابه "موجز تاريخ الزمن" لتكون أبسط للقراء.
يتميز ستيفن ببديهة عالية حيث أجاب على سؤال "ماذا يأتي قبل الانفجار الكبير في الكون؟" فكانت إجابته أن هذا السؤال يشبه سؤال "ما المكان الذي يقع شمال القطب الشمالي؟" و كانت هذه الإجابة تلخيصا لنظريته حول الكون المغلق والذي بلا حدود
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاسم علي احمد ش\7
فيزيائي جديد
فيزيائي جديد



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/04/2012

من قصص العباقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص العباقرة   من قصص العباقرة Emptyالأحد مايو 20, 2012 2:26 am

يسلمو على هذا الموضوووووع cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص العباقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفيزياء :: المنتديات العامة :: منتدى الفيزياء العام-
انتقل الى: